منتديات الباسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الباسم

معا نحو غدا باسم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحاديث النبوية الشريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم ابو محمد
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
باسم ابو محمد


ذكر عدد الرسائل : 885
العمر : 58
الدولة : الاردن
الدوله : الاحاديث النبوية الشريفة Jordan11
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاحاديث النبوية الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث النبوية الشريفة   الاحاديث النبوية الشريفة Icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2008 12:54 pm



شدة الزمان -- الفتن -- سنن ابن ماجه

حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَقَ بْنِ أَبِي الْفُرَاتِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ : ‏
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: ‏ (سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ )‏

شرح سنن ابن ماجه للسندي
‏قَوْله ( سَنَوَات ) ‏: ‏جَمْع سَنَة بَعْد رَدِّهَا إِلَى الْأَصْل فَإِنَّ أَصْلهَا سَنَوَ بِالْوَاوِ ‏
‏( خَدَّاعَات ) ‏: ‏بِتَشْدِيدِ الدَّال لِلْمُبَالَغَةِ قَالَ السُّيُوطِيُّ أَيْ تَكْثُر فِيهَا الْأَمْطَار وَيَقِلّ الرَّبِيع فَذَلِكَ خَدْعهَا أَيْ لِأَنَّهُمْ تُطْمِعهُمْ بِالْخَيْرِ ثُمَّ تَخْتَلِف وَقِيلَ الْخُدْعَة الْقَلِيلَة الْمَطَر مِنْ خَدَعَ الرِّيق إِذَا جَفَّ ‏
‏( الرُّوَيْبِضَة ) ‏: ‏بِالتَّصْغِيرِ ‏
‏وَقَوْله ( فِي أَمْر الْعَامَّة ) ‏: ‏مُتَعَلِّق بِيَنْطِق وَالتَّافِه الْحَقِير الْيَسِير أَيْ قَلِيل الْعِلْم .

************************

باقي المسند السابق -- باقي مسند المكثرين -- مسند احمد

حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو جَعْفَرٍ الْمَدَائِنِيُّ وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ أَمَامَ ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏سِنِينَ خَدَّاعَةً يُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيَتَكَلَّمُ فِيهَا ‏ ‏ الرُّوَيْبِضَةُ ‏ ‏قِيلَ وَمَا ‏ ‏ الرُّوَيْبِضَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْفُوَيْسِقُ ‏ ‏يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ

***********************

مسند ابي هريرة رضي الله عنه -- باقي مسند المكثرين -- مسند احمد

حدثنا ‏ ‏يزيد ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏عبد الملك بن قدامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسحاق بن بكر بن أبي الفرات ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنها ستأتي على الناس ‏ ‏سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال السفيه يتكلم في أمر العامة ‏

******************


باقي المسند السابق -- باقي مسند المكثرين -- مسند احمد

حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏وَسُرَيْجٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَبْلَ السَّاعَةِ ‏ ‏سِنُونَ خَدَّاعَةٌ يُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيَنْطِقُ فِيهَا ‏ ‏ الرُّوَيْبِضَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُرَيْجٌ ‏ ‏وَيَنْظُرُ فِيهَا ‏ ‏ الرُّوَيْبِضَةُ ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم ابو محمد
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
باسم ابو محمد


ذكر عدد الرسائل : 885
العمر : 58
الدولة : الاردن
الدوله : الاحاديث النبوية الشريفة Jordan11
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاحاديث النبوية الشريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحاديث النبوية الشريفة   الاحاديث النبوية الشريفة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:18 pm


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


(( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، العظمة إزاري ، فمن نازعنى واحدا منهما ، قذفته فى النار )) .

رواه أبو داود ( وكذلك ابن ماجه واحمد ) باسانيد صحيحة

ـــــــــــــــــــــــــــ


حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏

قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول الله تعالى ‏ ‏أنا عند ظن عبدي

بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ

ذكرته في ملإ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي

ذراعا تقربت إليه ‏ ‏باعا ‏ ‏وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ‏

صحيح البخاري
ـــــــــــــــــــــــــــــ


حديث قدسي

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم
:

"يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ

: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ

عَلَيْكُمْ شَهِيداً، فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً )."


رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه




شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:

‏قوله: (يدعى نوح يوم القيامة فيقول: لبيك وسعديك يا رب، فيقول: هل بلَّغت ؟ فيقول: نعم) ‏زاد في الاعتصام " نعم يا رب".

قوله: (فيقول مَن يشهد لك) ‏في الاعتصام فيقول " من شهودك".

قوله: (فيشهدون) ‏في الاعتصام " فجاء بكم فتشهدون ".

وقوله: (فيشهدون أنه قد بلَّغ) ‏زاد أبو معاوية " فَيُقَال وما علمكم ؟ فيقولون: أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلَّغوا فصدَّقناه ".

ويُؤخَذ من حديث أبي بن كعب تعميم ذلك، فأخرج ابن أبي حاتم بسند جيد عن أبي العالية عن أبي بن كعب

في هذه الآية قال: (لتكونوا شهداء) ‏وكانوا شهداء على الناس يوم القيامة، كانوا شهداء على قوم نوح وقوم هود

وقوم صالح وقوم شعيب وغيرهم أن رسلهم بلَّغتهم وأنهم كذَّبوا رسلهم، قَالَ أبو العالية.

ومن حديث جابر عن النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم " مَا من رجل من الأمم إلا ود أنه منا أيتها الأمة، مَا من نبي كذَّبه قومه

إلا ونحن شهداؤه يوم القيامة أن قد بلَّغ رسالة الله ونصح لهم


ــــــــــــــــــــــ

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
"يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لا تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَالْيَوْمَ لا أَعْصِيكَ، فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يا رَب إِنَكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لا تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ فَأَيُ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأبْعَدِ، فَيَقُولُ اللَّه تَعَالَى: إِنِي حَرَّمْتُ الجَنَّة عَلَى الْكَافِرِينَ، ثُمَ يُقَالُ: يَا إِبْرَاهِيمُ مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ ؟ فَيَنْظُرُ فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَارِ."
رواه البخاري


شرح الحديث

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري ( مُختَصَرَاً):

قوله: (يلقى إبراهيم أباه آزر) هذا موافق لظاهر القرآن في تسمية والد إبراهيم.

وقوله: (وعلى وجه آزر قترة وغبرة) هذا موافق لظاهر القرآن (وجوهٌ يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة) أي يغشاها قترة، فالذي يظهر أن الغبرة الغبار من التراب، والقترة السواد الكائن عن الكآبة.

وقوله: (فيقول إبراهيم: يا رب إنك وعدتني أن لا تخزني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد) وصف نفسه بالأبعد على طريق الفرض إذا لم تُقْبَل شفاعته في أبيه، وقيل: الأبعد صفة أبيه أي أنه شديد البعد من رحمة الله لأن الفاسق بعيد منها فالكافر أبعد، وقيل: الأبعد بمعنى البعيد والمراد الهالك.

وقوله: ( فإذا هو بذيخ متلطخ ) والذيخ: ذكر الضباع، وقيل لا يُقَالُ له ذيخ إلا إذا كان كثير الشعر.

وقوله: " متلطخ " قَالَ بعض الشراح: أي في رجيع أو دم أو طين.
قيل: الحكمة في مسخه لتنفر نفس إبراهيم منه، ولئلا يبقى في النَّار على صورته فيكون فيه غضاضة على إبراهيم.

وقيل: الحكمة في مسخه ضبعا أن الضبع من أحمق الحيوان، وآزر كان من أحمق البشر، لأنه بعد أن ظهر له من ولده من الآيات البينات أصر على الكفر حتى مات.
واقتصر في مسخه على هذا الحيوان لأنه وسط في التشويه، بالنسبة إلى مَا دونه كالكلب والخنزير، وإلى مَا فوقه كالأسد مثلا، ولأن إبراهيم بالغ في الخضوع له وخفض الجناح فأبى واستكبر وأصر على الكفر، فعُومِلَ بصفة الذل يوم القيامة، ولأن للضبع عوجا فأُشِير إلى أن آزر لم يستقم فيؤمن بل استمر على عِوَجِه في الدين


ــــــــــــــــــــــ

عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((لا تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسال عن ثلاث عن عمره فيما أفناه و عن علمه مادا عمل به و عن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه و عن جسمه فيما أبلاه
--------

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم و أموالكم و إنما ينظر إلى قلوبكم و أعمالكم
---------

‏عن أبي هريرة ‏
أنه قال إن الله عز وجل يعطي عبده المؤمن بالحسنة الواحدة ألف ألف حسنة قال فقضي أني انطلقت حاجا ‏ ‏أو معتمرا ‏ ‏فلقيته فقلت بلغني عنك حديث أنك تقول سمعت رسول الله ‏ ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول إن الله عز وجل يعطي عبده المؤمن الحسنة ألف ألف حسنة قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏لا بل سمعت رسول الله ‏ ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ إن الله عز وجل ‏ ‏يعطيه ألفي ألف حسنة ثم تلا ‏
( يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما ) ‏
فقال إذا قال أجرا عظيما فمن يقدر قدره ‏

---------

حدثنا ‏ ‏أبو سعيد ‏ ‏مولى ‏ ‏بني هاشم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عباد بن ميسرة ‏ ‏عن ‏ ‏ الحسن البصري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
أن رسول الله ‏ ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من استمع إلى آية من كتاب الله تعالى كتب له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث النبوية الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الباسم :: المنتدى الاسلامي :: مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: